أهداف منهج تنمية الشخصية
يعتمد منهج تنمية الشخصية على نظريات الذكاء العاطفي والصحة النفسية والدراسات حول المتميزين المعروفين عالميا. من أهم نقاط التركيز في هذا المنهج هي الثقة بالنفس والقدرة على النقاش وطرح الآراء بجرأة وأدب وبشكل موضوعي. ويؤثر هذا المنهج على معظم طلاب المدرسة وخاصة الذين قضوا أكثر من سنة في المدارس. ومنهج مهارات تميز وقيادة في المتوسط هو الامتداد الطبيعي لمنهج تنمية الشخصية في المرحلة الابتدائية. ففي المرحلة المتوسطة يتطور البرنامج لغرس مهارات هامة مثل الوقت، والتخطيط، والمبادرة، والاعتماد على الذات، والمعنى العملي للإنجاز، ومهارات أخرى. حيث يمارسها الطالب باستمرار أثناء العام الدراسي لغرسها على المدى الطويل عند معظم الطلاب.
من أهداف منهج تنمية الشخصية بالمدارس :
- التدرب على أسس الصحة النفسية.
- الاهتمام بغيره وعدم التمركز حول الذات.
- الوصول في الطالب إلى شخصية سوية صحيحة نفسياً واجتماعياً.
- الثقة بالنفس والتحكم في المشاعر.
- حب الآخرين.
- الاندماج الايجابي مع المجتمع.
- الأخلاق الكريمة.
- قوة الشخصية والخطابـة.
- الحوار والقدرة على النقاش لاستنتاج المعلومات.
- التعلم تعاوني.
الأمور التي يجب على الأهل مراعاتها عند متابعة منهج تنمية الشخصية ومهارات التميز والقيادة:
- على الأهل متابعة الطالب فيما يطلب منه في شتى المواضيع سواء الخطابة أو التمثيل أو الحوار وتدريبه عليها والقيام بأدائها في المنـزل كما أنه من المهم تحفيز الطالب والصعود به ليكتمل الدور بين المدرسة والبيت وبهذا يضمن الأثر في شخصية الطالب ومدى تأثير المنهج عليه.
- الطالب يأخذ تدريب ذاتي واحد باللون الأحمر أسبوعياً ويتم مناقشة الموضوع (أداء المشهد، إلقاء، أداء الحوار،…) في الأسبوع الذي يليه.
- يتم إعطاء ورقة العمل (الموضوع) تقييم C,B،A حسب إتقان الطالب وX إذا لم ينجز المطلوب منه، في حالة الغياب يكتب (غ) في التقييم وبعض المواضيع تقيم بـ OK وهذه المواضيع المطلوب من الطلاب الإطلاع عليها فقط.