مدارس أجيال المواهب الأهليةالرياضيات المستقبلية

هام جداً بخصوص الرياضيات المستقبلية بالذات:

نظراً لأهمية التعاون والتنسيق بين المدرسة  وولي أمر الطالب فيما يخدم مصلحته، ويحقق له النجاح والتميز في هذه المادة، نأمل منكم الاهتمام – فيما يخص مادة الرياضيات المستقبلية – بإتباع النصائح التالية:

إن الرياضيات المستقبلية تعتمد على المهارات الأساسية لخدمة التعرف على مادة ورموز رياضية تُستخدم في مهارات أعلى في الرياضيات في السنين القادمة وربما في الجامعة، وليس بالضرورة أن يفهم الطالب المادة نفسها بل المقصود هو أن تصبح الصورة والمعادلة الرياضية  وطرق حلها ذات شكل مألوف لديه منذ الصغر.

فلذلك الرجاء عدم مساعدة الطالب في حل أوراق عمل الرياضيات المستقبلية بالطرق التقليدية إطلاقاً حتى ولو لم يجب الطالب عن أي سؤال.. فأي تدخل من ولي الأمر قد يؤثّر سلباً عليه؛ فالمنهج مصمم ليخدم الطالب في المستقبل حيث أنّ الدماغ يبدأ ببناء نموذج خاص به لفهم مسألة ما، ويُعرَّض الطالب لمواد تخدم الرياضيات مستقبلاً (من هنا وضعنا مصطلح الرياضيات المستقبلية) والتي لها أثر واضح في بناء معلوماته الرياضية حيث يستنتج ويكتشف الطالب في هذا المنهج بنفسه مما يجعل عملية التعليم أكثر استثارة ومتعة وخصوصية مرتبطة بالطالب.

فالتفكير في حد ذاته لحل مثل هذه الأوراق يعد إنجازاً ذا فوائد جمّة ينمي قدرات التفكير العليا لدى الطالب، ويؤدي إلى حب مادة الرياضيات ونشأة علاقة خاصة من المحبة والألفة بينه وبينها وتوليد الاندفاع من قبل الطالب لتعلم مادة الرياضيات ذاتياً، لاسيما أن الطالب في مثل هذه الأوراق يتحدى وينجز أكثر مما هو متوقع ويشعر  الطالب في حلها أو حتى محاولة حلها بامتلاك قدرات كامنة لديه تحفزه على استثمارها واستغلالها في حل مشكلات تفكيرية  تقوده إلى الإبداع والتميز، ومن المهم مرة أخرى أن يدرك الأهل  أنه ليس المقصود من الطلاب فهم المفهوم الرياضي (مثل الميل أو المشتقة أو اللوغاريتمات أو النسب المثلثية…..) بل التعرض لهذه المصطلحات والتعامل الميكانيكي معها، وعندما يأتي دور المفهوم مستقبلاً ستكون الطرق ممهدة للطالب للتعامل مع هكذا مفاهيم ومصطلحات ورموز مما يجعل الرياضيات أسهل بكثير بالمقارنة لو أن المادة شُرحت له لأول مرة.

أهداف الرياضيات المستقبلية:

يتم تلخيص أهداف منهج الرياضيات المستقبلية في النقاط التالية :

  • تدريب الطالب على بناء المفاهيم الأساسية من خلال ممارسته لعمليات رياضية تُستخدم في المستقبل.
  • تعريض الطالب لمفاهيم ورموز رياضية مستقبلية سوف يتعامل معها في مراحل متقدمة من دراسته.
  • تعريض دماغ الطالب لهذه الرموز والمعادلات والمصطلحات في هذه المرحلة العمرية مطلوب لإبقائها في ذاكرته (الذاكرة طويلة الأمد).
  • تأهيل الطالب لكي يتعلم بنفسه.
  • ورقة عمل الرياضيات المستقبلية ممتعة وسلسة بحيث تخلق جواً من التنافس والسرعة في حل الأسئلة.
  • الرياضيات المستقبلية تُعلِم الطالب حب مادة الرياضيات وعدم الخوف منها.
  • تنمية الاعتماد على النفس.
  • الطالب يقوم بنفسه بالتوصل إلى القاعدة الرياضية بعد أن يقوم بحل عدة أمثلة.

الأمور التي يجب على الأهل مراعاتها عند متابعة الطالب لتحقيق أهداف منهج الرياضيات المستقبلية:

1.  الطالب يأخذ تدريب ذاتي واحد خلال الأسبوع علماً بان الطالب يبدأ الحل في الصف ولكن على نسخة بيضاء وفي نهاية النشاط  يُسلِم الورقة البيضاء  ويُعطَى ورقة الرياضيات المستقبلية باللون الأصفر ليقوم بحلها في البيت وخلال أسبوع من تاريخ التوزيع تُعاد (الرجاء التوقيع على ورقة العمل) الورقة للمعلم ليتم تصحيحها قبل الحصة القادمة.
2.  حل الرياضيات المستقبلية يعتمد على قيام الطالب بحل عدة أمثلة بعد قيام المعلم داخل الصف بحل مثال أو مثالين لذلك يجب على الأهل عدم مساعدة الطالب في الحل أو تفسير الرموز والعلاقات الرياضيات، فالطالب يعرف وحده كيف يحل بناءً على الطريقة التي تدرب عليها في الصف.