مدارس أجيال المواهب الأهليةمشاريع التخرج

وتنقسم مشاريع التخرج إلى :-

المشاريع العلمية :

هي أنشطة لا منهجية قائمة على اختيار الطلاب بشكل فردي أو تعاوني لمشروع من المشاريع يقوم بأدائها متحملاً مسؤوليتها  دون تدخل من الغير سواء كان ذلك من الأهل أو المدرسين ويقتصر دور المدرس على الإشراف فقط وتعرض هذه المشاريع في نهاية العام الدراسي من كل سنة وهذه تعكس القدرة والتمكن والابتكار وسياسة المدارس المتمثلة في تشكيل التميز والمتميزين القائم على تعليم التفكير والتفكير النقدي والإبداعي.

المشاريع التي يقوم الطلاب بتنفيذها والهدف منها حسب الصفوف:

الصفوف الأولية:

تعلم استخدام الأدوات المختلفة والقدرة على التصميم وتنفيذ المشاريع المبتكرة في جميع مجالات الحياة.

الصف الرابع الابتدائي/ مشروع مصنع الشامبو:

يصمم الطالب مصنع مصغر للشامبو ابتداءً من الدوائر الكهربائية وخطوط الانتاج ودوائر التحكم وتعلم دراسة الجدوى الاقتصادية، ويتضمن المشروع خلط بعض المواد مع بعضها مثل التكسابون وزيت جوز الهند بالإضافة إلى معطر وملطف ومواد أخرى ثم تعبئتها داخل علب ووضع لاصق عليها وبيعها يوم المعرض.

الصف الخامس الابتدائي/ مشروع المبرد الصناعي:

تعتمد فكرة المشروع على معرفة العلاقة بين ضغط الغاز المحصور ودرجة الحرارة واستخدام أنابيب مختلفة الأقطار للحصول على درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض وبالتالي يحدث تبادل حراري بين الوعاء والماء فيحدث التبريد ثم يقوم الطلبة بتصميم نموذج لمبرد صناعي .

الصف السادس الابتدائي/ مشروع الحاسب الآلي:

تعتمد فكرة المشروع على معرفة كل مكونات الحاسب وأهميتها وكيفية تجميع القطع الداخلية معا وتثبيت ويندوز جديد على الجهاز واختيار أفضل القطع لشرائها ثم تجميعها معا .

الصف الأول متوسط/ مشروع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية:

يصمم فيه الطلاب الدوائر الكهربائية الأساسية لتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية ومن ثم اقتراح تصاميم لنموذج سيارة تسير من خلال تحويل الطاقة الضوئية إلى كهربائية وتخزينها في بطاريات قابلة لإعادة الشحن حيث يقوم الطلاب بتصميم الهيكل والمحرك وكافة القطع وتركيبها في سيارة تستطيع أن تنقل ركاب .

الصف الثاني، الثالث متوسط/ مشروع الطائرة:

مشروع يتضمن دراسة المبادئ الأساسية للطيران والقوانين الفيزيائية المعتمدة عليها ويصمم الطلاب الهياكل الأساسية وتجميع القطع لبناء نموذج طائرة قادرة على الطيران والتحكم بها .


 المشاريع اللغوية :  تتمثل في اختيار الطالب لمشروعه اللغوي الخاص به حيث تتاح له فرصة كتابة مقال أو قصة وفي نهاية العام تعرض المشاريع اللغوية والمشاري العلمية في المعرض الختامي للمدارس