مدارس أجيال المواهب الأهليةاللغة اﻹنجليزية للمرحلة المتوسطة والثانوية

منهج اللغة الإنجليزية ومكوناته

  • تم اختيار المنهج ليلبي معايير الدبلومة الأمريكية (  American Diploma) وهو المقياس الذي يختبر الطلاب السعوديين عند الابتعاث للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كتاب الطالب لسنتين حيث يتكون من مستويين على التوالي.

مكونات منهج اللغة الإنجليزية :

1-    Student`s Book ( كتاب الطالب): وهو الكتاب المدرسي الذي يحتوى على موضوعات المنهج التي سوف يدرسها

الطالب على مدار العام الدراسي ومرفق معه اسطوانة للطالب لتنمية مهارة الاستماع بالمنزل وتحتوي على محادثات خاصة بكل وحدة. ويجب على الطالب أن يحضّر منها الإملاء التي يحددها المعلم.

2-   Workbook:  وهو كتاب نشاط لتدريب الطالب على ما يدرسه في ال Student`s Book الكتاب المدرسي.

3-   :Audio & Video CD وهى اسطوانة مدمجة تفاعلية يقوم المعلم باصطحاب الطلاب إلى معمل الحاسب الآلي ويقوم الطالب بتشغيل الاسطوانة والتفاعل معها من الاستماع ومشاهدة الفيديو الخاص بالوحدة التي يدرسها ثم يقوم بحل التدريبات المصاحبة  بنفسه وتقييم ذاته من خلال عدد الأخطاء التي وقعت وتصحيحها في نهاية كل تدريب. كذلك إمكانية تسجيل الإجابة بصوته حتى يصل إلى النطق السليم.

4-   :Class Audio CD  وهى اسطوانة مدمجة خاصة بالمعلم يقوم بتشغيلها داخل الصف مع كل حصة خاصة بالكتاب المدرسي لتنمية مهارة الاستماع واعتياد الطالب على سماع اللغة من مصدرها.

 آلية تقييم الطالب، والتقارير التي ترسل لولي الأمر

  • آلية التقييم

يتم تقييم الطالب على أساس مدى إتقانه للمهارات الأربعة أدناه، حيث تعتمد المهارات على مدى استخدامه للاسطوانة المدمجة بالمنزل بشكل فعال. وهذا موضح في التقرير الشهري المرسل لولى الأمر.

  1. الاستماع: يقوم المعلم بتقييم مهارة الاستماع من خلال أوراق عمل الاستماع (Listening Worksheets) التي تصمم بناء على الـ (Self Study) الموجودة في اسطوانة الطالب ويشير إليها المعلم في الخطة الأسبوعية.
  2.  التحدث: يتم التقييم من خلال مشاركة الطالب في الأعمال الشفهية داخل الصف.
  3.   القراءة: يقوم المعلم بتقييم مهارة القراءة من خلال قراءة الطالب للمحادثة التي يحددها المعلم في الخطة الأسبوعية (لذا على الطالب أن يستمع لهذه المحادثة في المنزل مرات عديدة حتى يتقنها).
  4.  الكتابة: يتم تقييم مهارة الكتابة من خلال كتاب النشاط  وكذلك مادة الإملاء التي تعطى أسبوعياً.
  5. يؤدى الطالب اختبار في نهاية كل وحدة لقياس مدى إتقانه للمهارات
  • التقارير

تقرير شهري نهاية كل وحدة وتقرير نهاية الفصل الدراسي (انظر النماذج مع الترجمة).

دور الأهل

  1. توفير كمبيوتر مع سماعات (من المحبذ أن تكون السماعات التي توضع على الأذنين)
  2. متابعة الطالب في حل التدريبات الذاتية والتدرب الدوري على الإملاء حسب الخطة الأسبوعية (نأمل عدم الحل بدل الطالب بأي شكل من الأشكال)