مدارس أجيال المواهب الأهليةاللغة اﻹنجليزية للمرحلة اﻹبتدائية

مكونات منهج اللغة الإنجليزية :-

1-  Student`s Book( كتاب الطالب): وهو الكتاب المدرسي الذي يحتوى على موضوعات المنهج التي سوف يدرسها الطالب على مدار العام الدراسي.

2- Workbook : وهو كتاب نشاط لتدريب الطالب على ما يدرسه في الـ (Student’s Book) الكتاب المدرسي.

3- Games CD-ROM (اسطوانة الألعاب): وهى اسطوانة مدمجة مرفقة مع الكتاب المدرسي يحتفظ بها الطالب بالمنزل لتنمية مهارة الاستماع والتحدث، يتم تسليم الطالب 4 تدريبات ذاتية على كل وحدة بمعدل تدريب لكل (game) لعبةتحتوى كل وحدة على 4 ألعاب.

4- Class Audio CD: وهي اسطوانة مدمجة خاصة بالمعلم داخل الصف يقوم بتشغيلها داخل الصف أو معمل اللغة الانجليزية مع كل حصة لتنمية مهارة الاستماع واعتياد الطالب على سماع اللغة من مصدرها.

5- Listening CD: وهى اسطوانة يستخدمها المعلم كذلك لإجراء بعض التدريبات واختبارات الاستماع داخل معمل اللغة الانجليزية مع تدريبات حسب الدرس.

6- Stories: وهى قصص مرفق معها اسطوانة مدمجة يستلمها الطالب ( قصة لكل وحدة ) وهى مصممة لزيادة الحصيلة اللغوية لدى الطالب وتنمية مهارة القراءة. يتم سماع وقراءة الجزء الذي يحدده المعلم بالمنزل وكذلك ملئ الفراغات طبقا لما يسمعه الطالب في الاسطوانة المدمجة. وفى نهاية القصة هناك اختبار ترصد درجته في      التقرير الشهري. أيضا يقوم المعلم بتقييم مدى إتقان الطالب مهارة القراءة من خلال قراءته للقصة.

آلية تقييم الطالب، والتقارير التي ترسل لولي الأمر عن منهج اللغة الإنجليزية :

  • آلية التقييم

يتم تقييم الطالب أسبوعياً بشكل عام، حيث تعتمد المهارات على مدى إنجازه للتدريبات الذاتية المنزلية. علماً أن المهارات:

  1. الاستماع: يقوم المعلم بتقييم مهارة الاستماع من خلال فهم وحل أوراق عمل خاصة بالاستماع (Listening Worksheets) التي تعطى بعد سماع نصوص معينة داخل معمل اللغة الانجليزية.
  2. التحدث: يتم التقييم من خلال مشاركة الطالب في الأعمال الشفهية داخل الصف.
  3. القراءة: يقوم المعلم بتقييم مهارة القراءة من خلال قراءة الطالب للنصReading Text) ) الموجودة في نهاية كل وحدة أو من خلال قراءة القصة.
  4. الكتابة: تقيم من خلال إتقان مهارة الكتابة في أوراق العمل التي تعطى للطالب وكذلك مادة الإملاء التي تعطى أسبوعياً وأيضا من خلال حل كتاب التدريبات.
  5. يؤدى الطالب اختبار في نهاية كل وحدة لقياس مدى إتقانه للمهارات.
  6. يؤدى الطالب اختبار في نهاية القصة لقياس مدى استيعابه للقصة.
  • التقارير

تقرير شهري نهاية كل وحدة وتقرير نهاية الفصل الدراسي (انظر النموذج مع الترجمة).

 دور الأهل

1.  توفير كمبيوتر مع سماعات (من المحبذ أن تكون السماعات التي توضع على الأذنين)

2.  متابعة الطالب في حل التدريبات الذاتية والتدرب على الإملاء حسب الخطة الأسبوعية (نأمل عدم الحل بدل الطالب بأي شكل من الأشكال)