بدون معلم والبحث التخصصي
الهدف الأساسي من منهج بدون معلم هو غرس قيمة عقلية فكرية وهي أن الفرد بإمكانه، بل يجب، أن يتعلم بدون حاجة لمعلم يعلمه أو يلقنه معلومة ما. وهذا يصب مباشرة في غرس مبدأ التعلم الذاتي في باقي مناهج المواد الإضافية في المدارس. ونفس الهدف ينطبق على البحث التخصصي؛ فهو امتداد طبيعي لمرحلة المتوسط لمنهج بدون معلم في المرحلة الابتدائية، ولكن يتطور ليصبح أقرب للبحث العلمي. وفي كلا المنهجين ليس الأساس هو الحل الصحيح للعمل أو الدرجة التي سيحصل عليها الطالب، بل المقياس الأساسي هو المحاولة الجادة للطالب في إيجاد المعلومة بالاعتماد على ذاته قدر الإمكان. وهذا الاعتماد على الذات يكاد يكون من أهم أعمدة نجاح العلماء والباحثين المتميزين وهو نواة إعداد شخص باحث منتج يتطور ويطور غيره وهذا الذي يتدرب عليه الطلاب في مادة البحث التخصصي، أي البحث في مجال أو تخصص ما.
أهداف منهج بدون معلم والبحث التخصصي:
- غرس قيمة أن التعلم مسئولية الفرد نفسه وليس مسئولية المُعلم بدرجة أولى.
- تدريب الطالب على انه قادر على أن يتعلم (زيادة الثقة بالنفس).
- إيجاد القدرة لحل المشاكل بالاعتماد على الذات (زيادة الدافع الذاتي للتعلم) قدر الإمكان.
- المقدرة على محاكاة العلماء في طرق البحث وإيجاد المعلومة، وسيكتمل هذا الجزء مع نهاية المرحلة الثانوية.
- تنمية شخصية الطالب.
- جعل عملية البحث عن معلومات جديدة محببة وفيها نوع من التحدي والتشويق.
- تنمية مهارات القراءة واستنباط المعلومة من خلالها.
الأمور التي يجب على الأهل مراعاتها عند متابعة منهج بدون معلم والبحث التخصصي: